إطلاق الحقيبة المدرسية الرقمية في عكار

استكمالا لمشروع إطلاق الحقيبة المدرسية الرقمية التي أطلقها مركز التطوير التربوي بيداجوجي ومجموعة طلال أبو غزاله العالمية من مبنى وزارة التربية والتعليم في اليونسكو برعاية وزير التربية الدكتور عباس الحلبي وبحضور الدكتور طلال أبو غزاله، تم نهار الأربعاء الواقع في ٠٩/٠٨/٢٠٢٣ عرض الحقيبة المدرسية الرقمية في عكار، وذلك في مبنى الجامعة اللبنانية الدولية ، ممثلة بمديرها الدكتور خلدون أيوب، وبتنظيم من ملتقى الخير والتنمية، وقد حضر اللقاء مديرو وممثلو مدارس عكار لمتابعة مزايا ومضمون الحقيبة الرقمية، والتعرف إلى المحتوى التفاعلي الرقمي المميز الذي يمثل جهدا كبيراً لتطوير العملية التعلمية في لبنان.

هذه الجهود قام بها اختصاصيون في مجال التصميم التعليمي والتعلم التفاعلي والناشط على مدى ٦ سنوات ليقدموا للمدارس اللبنانية حقيبة رقمية فريدة تتماشى مع متطلبات الثورة الرقمية وعصر الذكاء الاصطناعي لتكون تجربة رقمية مميزة للمتعلمين.

بدأ اللقاء بالنشيد الوطني اللبناني، ثم كلمة ترحيبية من الأستاذة جوليان علي التي رحبت بالحضور وشرحت هدف اللقاء. تلا ذلك كلمة من الدكتور خلدون أيوب اشاد فيها بالمبادرة وأطلاقها من منصة الجامعة اللبنانية الدولية، ثم أعرب المهندس زيد حمزة، عضو الهيئة الإدارية في ملتقى الخير والتنمية، عن شكره للمنظمين مؤكداً أهمية التركيز على التعليم النوعي وتطويره في مدارس عكار.

وبعدها، قدم الدكتور هاني حامد شرحاً مفصلاً لمحتوى الكتب الرقمية التفاعلية والتي تعتبر فريدة من نوعها في العالم العربي على صعيد التكامل فيما بينها وتغطيتها لجميع المواد التعلمية من مرحلة الروضات لغاية التاسع أساسي، كما أكد أهمية المشروع إذ يأتي متماشياً مع عملية التحول نحو التعلم الرقمي التفاعلي الذي يجعل من المتعلم عنصراً متفاعلاً إيجابياً ومكتسباً لمهارات القرن ال ٢١.

وفي الختام أجاب الدكتور حامد بتفصيل على الأسئلة المطروحة، ودعي الحضور إلى بوفيه مفتوح.